بوكك

رومية لكل طائفة امارة - هل ينفجر !؟

يعتبر سجن رومية المركزي من اكبر السجون في لبنان وأكثرها اقتظاظا" حيث يتوزع أكثر من 1400 سجين على 6 مباني كبيرة .

ساهم الفرز الطائفي للسجناء بشكل غير مباشر بانشاء امارات و دويلات صغيرة بداخله تعمل على ضبط اقاع المبنى و فرض قوانينها على النزلاء .

فليس امارة الاسلاميين في المبنى ب هي الامارة الوحيدة في رومية ، فبعيدا" عن ضجيج الاحتجاجات و صرخات التكبير تقبع امارة المبنى دال الغير المعلنة ، حيث يضم هذا المبنى كبار تجار الحشيش و يغلب عليه طابع طائفي واحد و تنظيمه الداخلي لا يقل خطورة عن المبنى "ب " فهو لديه امراء و خدم و لجان و مراجع دينية وله نظامه التجاري الداخلي الخاص و تطلق على اجنحته اسماء مناطق بقاعية و حديثا" اسماء لمناطق عراقية و سورية و يمنية.

ساهم سوء تنظيم الدولة للسجون بشكل او بآخر بافتعال اشكالات فردية ادت لسقوط قتلى و جرحى في بعض الاحيان . بالاضافة الى ضحايا الاهمال الطبي او ضحايا التعذيب ، برزت في الآونة الأخيرة نوع جديد من الاشكالات الطائفية في عدد من مباني رومية ، حيث أصبح المركز الوحيد الطبي في السجن مسرح لتصفية الحسابات الطائفية وصندوق للرسائل السياسية .

ففي العشرت الايام الاخيرة سجل 3 حالات اعتداء طائفية ادت لسقوط اكثر من 12 جريح طعنا" بالسكاكين عرف منهم ابو عجينة و الشيخ عمر بكري فستق و الشيخ بلال المصري مؤخرا"

مصدر امني مطلع اكد لنا ان هذه التجاوزات سببها عدم الاخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الطائفية و العشائرية و المناطقية للسجناء الجدد الذين يتم سوقهم الى رومية حديثا" مما يعرض حياتهم الى تهديدات ثارية وعدائية .

يتابع المصدر الامني ان لا حل لهذه المشكلة الى باستحداث مركز طبي في كل مبنى لان هذه الحوادث معرضة لتكرار في كل يوم لان المركز الطبي هو ملتقى لجميع السجناء و يصعب ضبطه.

ناصر كيلاني
موقع حارة البرانية،موقع باب التبانة

شاركه على جوجل بلس

عن موقع باب التبانة

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

Post a Comment